عالم المنشد محمد العبدالله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

عالم المنشد محمد العبدالله

عالم يجمعنـآ بكم ’ حياكم معنـآ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

أهلا وسهلا بكم معنا في عــالم "المنشد "~محمد العبدالله~ نتمنى لكم قضـآء اجمل الاوقات معنـآ ~ 


شاطر | 
 

 ..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الراجحي
عضو/ة فضي/ة
avatar

عدد المساهمات : 227
نقاطي ..~ : 296
تم شكـري..~ : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

مُساهمةموضوع: ..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..   الإثنين سبتمبر 05, 2011 10:26 pm


من أروع مقالات الدكتور عائض القرني ( فن التطنيش لمن أراد أن يعيش )

السلام عليكم ج/ــميعا وصباحكم ..م/ـــسائكم طهر كارواحكم

مقاله استوقفتني وودت ان اطرحها هنا لارواحكم النقيهـ

لا اريد الاطالهـ عليك ..


قراءهـ ممتعه اتمناها لكــــــــــــــــــــــــــــــــــم

(( فن التطنيش لمن أراد أن يعيش..))






قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك،
وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،
قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،

لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك،

وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة،
والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

د. عائض القرني.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جُــمَــآن
اا..مشرفـة القسم الأدبي..اا~
avatar

عدد المساهمات : 214
نقاطي ..~ : 275
تم شكـري..~ : 2
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
العمر : 23
الموقع : الريآض

مُساهمةموضوع: رد: ..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 9:42 am

من ججد لو بنعيش ع رضا الناس ككآن متنآ

ششكرآ لذائقتك

™¶«§»ـ_ـ«§»¶تـــــــــــــــــــوقيـــــــــــعي¶«§»ـ_ـ«§»¶™
يا ضعفنا ضعفاه قدام الاقدار !
فعلاً . . !
يحس إبن آدم إنه [ ولا شي ]
. . . . . . . . ما يضمن إنه يرجع إن راح مشوار
ويمسي ولا يضمن صباحه وهو حي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالرحمن
اا..مشرف لقسم الصور..اا~
avatar

عدد المساهمات : 136
نقاطي ..~ : 185
تم شكـري..~ : 2
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
العمر : 25
الموقع : الطــــائف

مُساهمةموضوع: رد: ..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:53 pm

بارك الله بالشيخ عائض القرني



يعطيك العافيه وجعله الله في ميزان حسناتك

™¶«§»ـ_ـ«§»¶تـــــــــــــــــــوقيـــــــــــعي¶«§»ـ_ـ«§»¶™
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك الراجحي
عضو/ة فضي/ة
avatar

عدد المساهمات : 227
نقاطي ..~ : 296
تم شكـري..~ : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: ..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 6:14 pm

((((((جمااااااان)))))والله صادقه منووووره حبيبتي .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك الراجحي
عضو/ة فضي/ة
avatar

عدد المساهمات : 227
نقاطي ..~ : 296
تم شكـري..~ : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: ..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 6:15 pm

عبد الرحمن الله يعااااااافيك ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
..((من اجمل مقالات الدكتووور عائض القرني))..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم المنشد محمد العبدالله :: ●المنتدى الأدبي ●-
انتقل الى: